العلاج الطبيعي (الطب البدني)

العلاج الطبيعي (الطب البدني) يعتبر من اهم الفروع الرئيسية للطب. حيث يسمى في بلادنا الطب الفيزيائي وفي أمريكا بالطب البدني. حيث يعتبر من اهم الاقسام التي تهتم في معالجة اضطرابات العمود الفقري، الاعصاب ، العضلات والهيكل العظمي. الجهاز العصبي المحيطي، الروماتيزم، اضطرابات العظام، علاج الألم، هي الموضوعات التي تهم الصحة الرياضيين.

من أجل أن تكون طبيب الطب البدني في بلدنا، يجب  أولا دراسة وانهاء 6 سنوات في كليات الطب. ومن ثم استكمال بنجاح التخصص العلاج الطبيعي لمدة 4 سنوات. اما العلاج الطبيعي التداخلي يشمل علاج بلإبرة في علاج الاضطرابات. ويمكن إجراءالمعالجة  بالابرة بوجود الموجات فوق

الصوتية، حيث يتم احيانا المسح للعصب واحيانا فتحه بوجود جهاز سكوبي. أثبتت التجارب ان المعالجة بالحقن بوجود التصوير تكون أكثر فعالية وأكثر أمنا.

يكون الطبيب الجيد عندما يحدد التشخيص للحالة وايجاد العلاج المناسب له . لهذا الغرض، ينبغي أن يكون قادرة على معرفة وتطبيق أساليب التشخيص كاستخدام  تخطيط الاعصاب ، الموجات فوق الصوتية للمفاصل ، وغيرها من أساليب التصوير مثلا

الرنيين والأشعة السينية. يهدف العلاج الطبيعي التداخلي إلى توفير العلاج الدائم. كما يجب إعادة التأهيل بعد العلاج الحاد مهم جدا وذلك بسبب ميل الاضطرابات الهيكل العظمي لتكرار. وبالتالي فإن الغرض الرئيسي من العلاج الطبيعي هو ازالة الألم ومحاولة تحسين نوعية الحياة.

وخلاصة القول،رالعلاج البدني يوفر إمكانية التشخيص والعلاج وإعادة التأهيل الاعصاب، العضلات و اضطرابات الهيكل العظمي. اما العلاج الطبيعي التداخلي بعد التشخيص الدقيق يشمل العلاج بالحقن بوجود لتصوير.

الطبيب المختص احمد سومان

من اجل ايجاد التشخيص المناسب ومعالجته يرجى اخذ مواعيد
لا تسمحو لاصابات الرياضية، وآلام المفاصل والاضطرابات الهيكل العضمي من ابطاء حركاتكم. حددو مواعيدكم اليوم في مركز باكيركوي للمالجة الألم لكي يتم تشخيصك المناسب من قبل اطباء اوئل مختصين لمعالجة الالم والإصابات و تخفيف الألم الشديدة والعودة إلى نمط حياتك النشطة.