تحديد السائل في المفاصل

ان المفاصل والغضاريف في جسمنا يتغطى بالانسجة غشاء رقيق. ويسمى هذا النسيج الأنسجة الزليلية. هذا النسيج الغشاء غني

بالأنسجة الوعائية، ولذي تقوم بالانتاج السوائل والمواد اللازمة للمفاصل وإزالة المواد الأجنبية منهم .ان بنية الغشاء رقيق يسمح له

بالتحرك بين المفاصل والاوردة.

توجد كميات صغيرة من السوائل في معظم المفاصلنا. هذه السوائل تكون شفافة وواضحة ، خفيفة الوزن لونه أصفر فاتح . ان المهمة

الرئيسية للسوائل الموجودة في المفاصل هي تغذية أنسجة الغضاريف  تطهير، تزييت المفاصل ، والدفاع عنه.

بعد الفحص الدقيق والتقييم بالتصوير بالموجات فوق الصوتية للمفاصل ، إذا لزم الأمر، يمكن أن يفرغ السائل الموجودة في المفاصل

بالابرة من اجل التشخيص وأحيانا للمعالجة.

خطوات تقييم السوائل في المفاصل:

1 - لمظهر: التغييرات التي تظهرفي الشكل طبيعي للسوائل المفاصل تعطينا فكرة عن المرض. ان الون الطبيعي للسوائل تكون

الأصفرفاتح  وعندما يتغير اللون الى اصفر غامق فهو يدل على حالة الروماتيزم. عند وضع السائل في انبوب توجد كتابات فوقه

فاننا اذا اسطتعنا قراءة هذه الكتابات من خلف السائل فانه يدل على عدم وجود المرض اما اذا كان السائل غامق ولا نسطتيع قراءة

الكتابات فانه يشير الى وجود امراض الرماتيزم والالتهابات . اما اذا كان السائل ذات لون احمر فانه يدل على وجود نزيف في

المفاصل.

2السيولة : عند اخذ كمية من السائل الموجودة في المفاصل عن طريق الابرة فاننا ننقط نقطة من هذا السائل ونراقب سيولته .

حيث تكون السيولة في الامراض المفاصل الروماتويدية منخفضة . اما في  الأمراض قصور الغدة الدرقية و الخراجات المخاط

تكون السيولة أكثر مرونة.

3 - الاختبارات الكيميائية: حيث نطبق اختبار يسمى بالاختبار الجلطة موسين ، حيث نضع العينة في الانبوب ونضيف اليه بعض

المواد الكيميائية ومن ثم نقيم حالة وشدة الالتهابات والامراض الموجودة.

- 4الفحص المجهري: من الافضل ان يتم فحص السوائل المفاصل بالمجهر،بواسطته يتم فحص  خلايا الدم، وقطع الغضروف

وبعض البلورات، والتي ينبغي أن تكون موجودة في نسب معينة في السوائل المفاصل. بشكل عام، تكون البلورات مهمة جدا في

تشخيص بعض الأمراض. على سبيل المثال، في تشخيص مرض الأمعاء، فان بعض البلورات التي يمكن أن نراها اثناء الفحص

السائل المفاصل مهمة جدا في تشخيص المرض. يمكن أحيانا رؤية بلورات الكالسيوم في المرضى الذين يدخلون غسيل الكلى.

ويمكن أيضا تشخيص بالمجهر بلورات الكولسترول والجسيمات تسمى حبيبات الرز.

5  -فحص المختبر: ان تحديد كمية الخلايا و نوع الالتهاب في السائل المفاصل مهم جدا في تشخيص المرض. ولذلك، ينبغي عند

إجراء تحليل الدم وتحليل السائل المفاصلي نفس الوقت. يخبرنا الزيادة أو النقصان في كمية الخلايا في السائل المفاصل عن نوع

المرض . وبالإضافة إلى ذلك، إذا كان هناك اشتباه في الإصابة باللتهابات ، يجب اخذ عينة لمعرفة في ما إذا كان المرض المعدي او لا.

من اجل ايجاد التشخيص المناسب ومعالجته يرجى اخذ مواعيد
لا تسمحو لاصابات الرياضية، وآلام المفاصل والاضطرابات الهيكل العضمي من ابطاء حركاتكم. حددو مواعيدكم اليوم في مركز باكيركوي للمالجة الألم لكي يتم تشخيصك المناسب من قبل اطباء اوئل مختصين لمعالجة الالم والإصابات و تخفيف الألم الشديدة والعودة إلى نمط حياتك النشطة.