الوخز بالابر الصينية اكوبانجر او الوخز الكهربائي:

الوخز بالابر الصينية اكوبانجر كما نعلم هذه التقنية تابعة للشرق الأقصى وهي اختصار من كلمتين اكو

تعني الابرة وبانجر تعني الوخز وتعتمد هذه الطريقة على ارسال سيالات للجسم في نقاط معينة .

هذه الطريقة تعتمد في الغالب عالابر وفي بعض الاحيان يستخدم الضغط بالاصبع و الليزر و

الحرارة .

كيف يعمل الوخز بالابر الصينية ؟

وفقا للنهج الطبي المعاصر الوخز بالابر ما هو تاثير محفز الضغط على الجهاز العصبي في تجربه

على هذا  تم ازاله تم ازاله العصب من اذن حيوان حيث لم يلاحظ اي نشاط في دماغه عند تطبيق الوخز بالابر

كيف يؤثر الوخز بالابر على الأعصاب ؟

هي ليست مجرد ابره ولكن اي تحذير يأتي الى جسمنا من الخارج له تأثير يسبب ردة فعل قليلة او

كثيرة عالجهاز العصبي

تذكر في طفولتنا عندما كنا نمرض  عندما كانت امنا تلمس بنعمومه وحرارة يدها كيف كانت الالام

الموجودة في الرأس والبطن تختفي كذلك الابرة لها التأثير المماثل على الجهاز العصبي

بعض هذه التغيرات تزيد من افراز الهرمونات  مثل  سيروتونين و ميلو تونين

زيادة افرازالكورتيزول  او تقليل الافراز يؤدي الى اغلاق قنوات نقل الالام في الاعصاب مما يؤدي الى

الحد من التحفز العصبي وبالتالي استرخاء العضلات

ماهي الامراض التي تعالج بالوخز بالابر الصينية؟

وقد اجريت الكثير من البحوث العلمية على الوخز بالابر الصينة وقد ثبتت انها فعالة في بعض

الامراض وفي بعضها الاخر كانت مساعدة فقط .

ومن اهم الامراض التي فعاله فيها الطريقة في الصداع النصفي ونوع التوتر المسبب للصداع وتقنية

النقطة لعدم الراحه وفيبروميوليجي والام الميكانيكي للخصر والرقبة اما في الامراض التي ليس لها

التاثير الفعال بشكل مباشر انما بالتناوب و هذه التقنية وسيلة مساعدة لدعم العلاج مثل التهابات

الروماتيزم وفي فتق الرقبة والخصر والاكتئاب والتوتر والسمنة الزائدة

في الواقع، وقد أظهرت تجاربنا  أنه في علاج الصداع النصفي والتوتر المسبب للصداع، وخاصة في

علاج نوبات  الصداع النصفي الحاد، ويمكن الحصول على نتائج إيجابية سريعة ومثيرة. في حالةنقطة

الألم  (الكتف)، تم غمر الإبرة في نقطة الالم  هي الخطوة الأكثر أهمية في العلاج.

في دراسات حول التهاب  الروماتيزمي ، أظهرت الوخز بالإبر الصينية  آثار إيجابية على صلابة

المفاصل والألم، وليس هناك أي تأثير على وقف تقدم المرض. في علاج التهاب المفاصل

الروماتيزمي ، حيث تعتبر معالجة الوخز بالابر الصينة فعالة لالتهابات المفاصل والروماتيزم .

اما في في علاج الربو وأمراض الرئة مماثلة من تعتبر الوخز بالابر غير فعال. ويقول بعض المرضى

يستفيدون من الوخز بالإبر ولكن في الحقيقة هذه المرضى تعاني من  اضطراب الهلع محتمل

واضطرابات مماثلة يسببها الرأي القائل بأن ضيق في التنفس أو الهواء او الجوع تجعل المرضى ان

لديهم امراض .ولسوء الحظ نتيجة العمل المكثف الأطباء قد عولجت لسنوات عديدة   كثير من

المرض بتشخيص الربو.

خلاصة القول؛

وإن لم يكن الوخز بالابر  في كل مكان في العالم  هو طريقة العلاج العلمي الذي هو مفيد للغاية في

بعض الأمراض عند تطبيقها على المريض المناسب. طالما يتم ذلك من قبل الأطباء واعية الذين

يعرفون الجهاز العضلي الهيكلي والجهاز العصبي بشكل جيد للغاية.

ما المقصود بالوخز بالابر الكهربائية؟

في هذه الطريقة للعلاج يتم وخز الابرة بوجود تيارات كهربائية.

كيف تتم المعالجة ؟

بعد وخز الابر في نقاط محددة لاماكن الوخز بالابر  ترسل موجات من تيار كهربائي الى اماكن الالم

المحددة

.
كيف تؤثر هذه الطريقة؟
عند وخز الابر بوجود تيار كهربائي في العضلات والجلد فانها تقلل من الالم وتشنج العضلات  مما

يزيد من عوامل  الشفاء في الجسم

ويمكن ايضا ان يتم تنفيذ تحفيز العضلات عن طريق ضبط وتيرة التيار الكهربائي وتستخدم بشكل

خاص في علاج امراض الشلل التي تحدث بعد اصابة الاعصاب وامراض اوعية الدماغ

في اي الامراض يتم تطبيق؟

يتم تطبيقه في معظم امراض الروماتيزم بشكل آمن ،آلام الظهر والرقبة وفتق وروماتيزم الانسجة

اللينة ، فيبرو ميالغيا ،آلام العضلات ،وحالات التوتر ،الصداع النصفي ،الركبة،الكتف،التهاب المفاصل

،ومفصل الورك .

كما يتم في علاج احياء العضلات بعد اصابه العصب المحيطي  ومعالجة حالات الشلل

كم يستغرق مدة  العلاج؟

متوسط مدة المعالجة في روماتيزم الانسجة الرخوة هي ١٠ جلسات ،أما في امراض الشلل والاعصاب

من١٠-٣٠جلسة وتستمر كل جلسة من ٢٠-٤٠دقيقة .

هل هو معالجة مثبتة ؟

وقد أجري عدد من الدراسات حول طريقة العلاج هذه، وفي معظمها، وجد أن الوخز بالإبر الكهربائي

فعال. في بحث قمنا به؛ وجدنا طريقة وخز بالابر الكهربائية متفوقة على العلاج بالليزر في علاج

المرضى الذين يعانون من آلام  الرقبة و الظهر بسبب الروماتيزم الأنسجة الرخوة.

عند اجراء الوخز بالبرالكهربائية للمرضى الذين يعانون من التهابات الروماتيزم للمفاصل تم الحصول

في صباح اليوم التالي تم الحصول  على  نتائج ناجحة .

في عيادتنا، يتم استخدام العلاج الوخز بالابر الكهربائية  بنجاح في علاج فتق الخصر والرقبة وغيرها من

أمراض الألم الروماتيزمية. وبالإضافة إلى ذلك، في علاج شلل الوجه وغيرها من الأمراض الشلل، يتم

تنفيذ العلاج   من قبل الأطباء المتخصصين.

الإبر الجافة -العلاج التصلب اللويحي  إي ام اس

علاج الإبرة الجافة - ما هو العلاج التصلب اللويحي  إي ام اس ؟

العلاج التصلب اللويحي إي ام اس ، أو المعروف عموما باسم العلاج بالإبر الجافة، من اسمها لا يتم

استخدام اي دواء مع الإبرة   وهي  طريقة العلاج على أساس تحفيز العضلات والأنسجة الرخوة .

الإبر المستخدمة رقيقة للغاية ولا يشعر بأي ألم أثناء العملية. من الناحية الفنية، فإنه يشبه الوخز

بالإبرالصينية.

ومع ذلك، في الإبر الجافة، ومواقع الحقن ليست نقاط الوخز بالإبر، ولكن نقاط المؤلمةوالحساسة أو نقاط الزناد.

وهي واحدة من أفضل الخيارات وخاصة في علاج نقطة الزناد   و علاج مرض الفيبروميالغيا

كيف يعمل تأثير العلاج بالإبر الجافة؟
مرض نقطة الزناد، أو، وبعبارة أخرى، فإن أهم سمة من متلازمة الألم الليفي العضلي هو الصلابة

التي تحدث في الأنسجة العضلية

سبب هذا صلابة، هو الضغط على  الأنسجة، والإجهاد المفرط، العمل في  المكتب وراء

الطاولة  والتوتر الطفيف ولكن على المدى الطويل

ممكن ان ينتج عنه فتق في الرقبة والخصر   المتضررين لهذا السبب  مثل أن يجعل ضغط عالعصب

تلففي  عضلات الألياف الدقيقة، ونتيجة لذلك هو تشكيل الأنسجة الغنية بالكالسيوم في العضلات.

وتستخدم العديد من الأساليب لضمان أن يتم استعادة هذه الأنسجة الغير طبيعية في العضلات

واحدة من أكثر الطرق فعالية في هذا الصدد هو العلاج بالإبرة الجافة

عند إدخال الإبرة   في نقطة الزناد الصلبة ، هو في البداية  يؤدي  إلى زيادة طفيفة في تدفق الدم،

في منطقة زيادة تدفق الدم فإن هذا العلاج يؤدي الى تنظيفها من  الأنسجة الغنية بالكالسيوم و

زيادة الأوكسجين وبالتالي يبدأ الشفاء.

كم عدد الجلسات  التي في العلاج بالإبرة الجافة، هل وحدها تعتبر كافية؟

يتم إعطاء العلاج بالإبر الجافة  بين ٣جلسات و ٢٠ جلسة، اعتمادا على التشخيص وحالة المريض.

٥ - ١٠جلسات في مرض نقطة الزناد،

١٥- ٢٠ جلسات في فيبروميالغيا،

١٠ -١٥ جلسات في احتكاك الخصر والرقبة

١ -٣ جلسات في تشنج  العضلات المفاجئة كافية.

يتم تنظيم جلسات وفقا لحالة المريض، إما كل يوم أو ٢- ٣ أيام في الأسبوع.

في كثير من امراض العضلات والهيكل العظمي فإن العلاج بالإبر الجافة ليست لوحدها العلاج

المستخدم .

عموما، فإنه في العلاج بالابر الجافة  يمكن الجمع بين ممارسة التمارين ، العلاج الطبيعي أو العلاج

الكهربائي

في العلاج لنقطة الزناد، الإبرة الجافة وممارسة الرياضة كافية في معظم الحالات.

في فتق الرقبة والخصر وكذلك في تكلس الرقبة والخصر  يتم تطبيق العلاج بالإبر الجافة  جنبا إلى

جنب مع العلاج الطبيعي والعلاج الكهربائي

التخسيس بالأبر الصينية:

علاج التخسيس الوخز بالابر الصينية يعطي شعور بالشبع يمنع من عصب المعدة لانها تنظم

عملية  الاستقلاب  يمنع التعب والشعور بالارهاق ونحن جائعين   ويعمل  على تجنب  الارتجاف  في

القدم ولا نشعر في الجوع والصداع

، ويمنع انخفاض نسبة السكر في الدم وانخفاض ضغط الدم، ويزيل أعراض مثل ارتفاعه

مع زيادة نشاط الشخص والمشي يوقف من عذاب   فقدان الوزن للشخص وتجعلها مريحة و سهلة.

اثناء العلاج تستخدم 2-3 جلسات في الأسبوع بالاشتراك   مع العلاج  على  الأذن والجسم  ويتم ايضا استخدام  إبر دائمة.

فقدان الوزن المستهدف من ٤-٦  كيلو شهريا.

وسطيا بعد استمرار  العلاج بالوخز بالأبر الصينية لمدة ثلاثة اشهر الشخص سوف يقيم نظامه

الغذائي لذلك لا داعي لان يستمر العلاج بالوخز بالأبر الصينية لأكثر من هذه الفترة.

يجب ان لا ننسى انه أثناء التخسيس ان العلاج بالوخز بالأبر الصينية تعتبر علاجآ مساعدآ ورئيسيآ بآن واحد.

لذلك عادة العلاج بالوخز بالإبر فقط لن يكون كافيا

لفقدان الوزن  لا بد من  اتباع نظام غذائي .

فمن الضروري للغاية لتنظيم نظام غذائي مناسب للشخص نفسه.

الاستخدام المنتظم لممارسة الرياضة مع النظام الغذائي له فوائد كثيرة

باختصار، اتباع نظام غذائي، والوخز بالإبر والرياضة هي مزيج فعال جدا في علاج فقدان الوزن.

في عيادتنا عندما يتقدم المرضى من اجل فقدان الوزن .

مع علاج الوخز بالابرالصينية  عالاذن واالجسم  يقدم الطبيب المختص يتم تقديم نظام غذائي خاص

بالشخص وكذلك يتم تنظيم برامج وحركات  رياضية ايضا

ما هو معدل نجاح علاج الإبرة الجافة؟
نسبة نجاح العلاج إبرة الجافة في مرض نقطة الزناد عالية جدا

في فتق  الخصر والرقبة اذا كان الضغط عالعصب موجود فإن  تأثير العلاج بالإبر الجافة

تكون  محدودة .

بينما في فتق الرقبة والخصر دون وجود ضغط عالعصب تكون معدلات النجاح متوسطة وكذلك في

مرض الفيبروميالغيا تكون معدلات النجاح معتدلة

وباختصار، والعلاج الإبرة الجافة هي الطريقة الأكثر شيوعا لعلاج مرض نقطة الزناد.

في الغالب أنها ناجحة في علاج هذا المرض.

تأثيرها محدودة جدا في علاج العديد من الأمراض المؤلمة الأخرى. فمن الضروري أن نفكر في

الإبرالجافة على أنها وسيلة مساعدة

ما هي الأمراض التي يتم علاجها باستخدام علاج الإبرة الجافة؟

مرض نقطة الزناد (متلازمة الألم الليفي العضلي)

فيبروميالغيا

معالجة آلام الناتجة عن  تكلس واحتكاك  الرقبة والخصر .

فتق الخصر والرقبة

التهاب الأوتار، الكوع التنس المزمن

الكتف المؤلم والكتف المتجمد.

مع تحيات واحترام
الدكتور الأخصائي احمد سومان
الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل
معالجة الألم.

من اجل ايجاد التشخيص المناسب ومعالجته يرجى اخذ مواعيد
لا تسمحو لاصابات الرياضية، وآلام المفاصل والاضطرابات الهيكل العضمي من ابطاء حركاتكم. حددو مواعيدكم اليوم في مركز باكيركوي للمالجة الألم لكي يتم تشخيصك المناسب من قبل اطباء اوئل مختصين لمعالجة الالم والإصابات و تخفيف الألم الشديدة والعودة إلى نمط حياتك النشطة.